منتدى في سبيل الرحمن

الصوم جنة؟! 613623
عزيزي الزائر الكريم يرجى التفضل بالدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الصوم جنة؟! 829894
عاصم النعيمي الصوم جنة؟! 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى في سبيل الرحمن

الصوم جنة؟! 613623
عزيزي الزائر الكريم يرجى التفضل بالدخول اذا كنت عضوا معنا
او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الصوم جنة؟! 829894
عاصم النعيمي الصوم جنة؟! 103798

منتدى في سبيل الرحمن

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى في سبيل الرحمن

منتدى يهدف لنشر كلمة الله وسنة نبيه الكريم بكل الوسائل المتاحة.. كتب اسلامية.. تلاوات قرانية .. مقالات .. برامج .. ساهم معنا أخي الكريم ولك الاجر والثواب

اهلا وسهلا بكم في منتدى في سبيل الرحمن .. يرجى التفضل بالدخول اذا كنت عضوا معنا او التسجيل اذا رغبت بالانضمام لاسرة المنتدى

الفاتحة

قناة المجد

ادعية واناشيد

المواضيع الأخيرة

» الكلمة الطيبة صدقة....
الصوم جنة؟! Empty12/5/2014, 10:36 pm من طرف عاصم النعيمي

» القران الكريم
الصوم جنة؟! Empty23/8/2011, 8:11 pm من طرف عاصم النعيمي

» lموقع رائع لسماع القران الكريم بصوت معظم القراء خفيف التحميل
الصوم جنة؟! Empty26/9/2010, 5:19 pm من طرف عاصم النعيمي

» موقع لرفع الصور لاستخدامها في المواضيع
الصوم جنة؟! Empty6/3/2010, 4:44 pm من طرف عاصم النعيمي

» صوت لنبينا الكريم
الصوم جنة؟! Empty13/12/2009, 5:03 pm من طرف عاصم النعيمي

» اهلا وسهلا بالعضو الجديد shaeeb
الصوم جنة؟! Empty10/10/2009, 9:53 am من طرف عاصم النعيمي

» صلوا على محمد وال محمد ...
الصوم جنة؟! Empty10/10/2009, 5:22 am من طرف shaeeb

» ساهم بنصرة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم
الصوم جنة؟! Empty8/10/2009, 6:49 pm من طرف عاصم النعيمي

» حوار مع الشيطان
الصوم جنة؟! Empty2/10/2009, 5:11 pm من طرف عاصم النعيمي

» هل يشترط التتابع في صيام الست من شوال
الصوم جنة؟! Empty28/9/2009, 3:35 am من طرف عاصم النعيمي

» فضل صيام ستة ايام من شوال
الصوم جنة؟! Empty25/9/2009, 5:34 pm من طرف عاصم النعيمي

» الف مبروك وعيدكم مبارك..
الصوم جنة؟! Empty25/9/2009, 5:15 pm من طرف عاصم النعيمي

مواقع مهمة



المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 63 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 63 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 196 بتاريخ 25/10/2024, 4:05 pm

عداد الزائرين

.: عدد زوار المنتدى :.

Tweet

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 475 مساهمة في هذا المنتدى في 253 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 47 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو حبيبه القحطاني فمرحباً به.


    الصوم جنة؟!

    mmblue
    mmblue
    عضو خبير
    عضو خبير


    عدد المساهمات : 165
    نقاط : 383
    الكفاءة : 0
    تاريخ التسجيل : 12/05/2009
    العمر : 74

    الصوم جنة؟! Empty الصوم جنة؟!

    مُساهمة من طرف mmblue 1/9/2009, 4:28 pm

    الصوم جنة؟! 2

    الصوم جنة



    عن أبى هريرة رضى الله عنه تعالى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
    "الصيام جنة فلا يرفث ، ولا يجهل ، إن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل: إنى
    صائم مرتين ،والذى نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح
    المسك . يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلى،الصيام لى وأنا أجزى به،
    والحسنة بعشر أمثالها." حديث صحيح،رواه البخارى فى الجامع الصحيح ،رقم 1894


    نبذة عن راوى الحديث:

    هو عبدالله بن صخر الدوسى ،وقيل عبدالرحمن،
    سماه الرسول صلى الله عليه وسلم بأبى هريرة حينما رآه يحمل هرة فى كمه،
    من أكثر رواة الحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم ،وشهد جميع الغزوات مع الرسول عليه الصلاة والسلام.

    شرح الحديث:

    (الصيام جنة) بضم الجيم وتشديد النون أى وقاية وسترة من المعاصى؛لأنه يكسر
    الشهوة ويضعفها،وقيل من النار لأنه إمساك عن الشهوات والنار محفوفة
    بالشهوات ،وعند الترمزى وسعيد بن منصور : جنة من النار ولأحمد من حديث أبى
    عبيدة بن الجراح الصيام جنة مالم يخرقها وزاد الدارمى بالغيبة فلما كف
    الصائم نفسه عن المعاصى فى الدنيا كان سترا له من النار فكفت عنه فى
    الآخرة.

    (فلا يرفث) أى لايفحش فى الكلام.

    (ولا يجهل) أى لايفعل فعل الجهال كالصياح والسخرية أو يسفه على أحد.
    وعن سعيد ابن منصور فلا يرفث ولا يجادل وهذا ممنوع فى الجملة لكنه يتأكد بالصوم.

    (وإن امرؤ قاتله أو شاتمه) قال عياض: قاتله أى دافعه ونازعه فيكون بمعنى
    شاتمه ولاعنه وقد جاء القتل بمعنى اللعن، وفى رواية فإن سابه أحد أو ماراه
    يعنى جادله.

    (فليقل) له بلسانه إن أمن الرياء ، او بقلبه ،أو بهما معا وهو أولى.
    وقيل إن كان رمضان فليقل بلسانه وإن كان غيره فليقل فى نفسه.

    (إنى صائم مرتين) فإنه إذا قال ذلك أمكن ان يكف نفسه عنه إلا دفعه بالأخف.

    (و) الله(الذى نفسى بيده لخلوف فم الصائم)أى تغير رائحة فم الصائم لخلاء معدته من الطعام .

    (أطيب عند الله من ريح المسك) أى فى الآخرة .
    وروى أبو الشيخ بإسناد فيه ضعف عن أنس مرفوعا يخرج الصائمون من قبورهم
    بريح أفواههم أطيب عند الله من ريح المسك. والمعنى أنه تعالى يخرجهم فى
    الآخرة حين تكون نكهتهم أطيب من ريح المسك ،أو أن صاحب الخلوف ينال من
    الثواب ما هو أفضل من ثواب المسك المطلوب استعماله فى يوم الجمعه مثلا من
    ثواب استعمال المسك ذى الريح ,وقيل إن ذلك فى الدنيا لحديث جابر مرفوعا
    ،وأما الثانية فإن خلوف أفواههم حين يمسون أطيب عند الله من ريح المسك.
    واستشكل هذا-اى اختلف فيه- : من جهة أن الله تعالى منزه عن استطابه
    الروائح الطيبة واستقذار الروائح الخبيثة فإن ذلك من صفات الحيوان .
    وأجيب: بأنه مجاز واستعارة لأنه جرت عادتنا بتقريب الروائح الطيبة فاستعير
    ذلك لتقريبه من الله تعالى . وقال ابن بطال أى أزكى عند الله لأنه هو
    تعالى لا يوصف بالشم قال ابن المنير لكنه يوصف بأنه عالم بهذا النوع من
    الإدراك وكذلك بقية المدركات المحسوسات يعلمها الله تعالى على ماهى لأنه
    خالقها قال تعالى(ألا يعلم من خلق)

    يقول الله تعالى (يترك) أى الصائم.

    (طعامه وشرابه وشهوته) أى شهوة الجماع لعطفها على الطعام والشراب ،ويدل
    لذلك حديث ابن خزيمة ويدع زوجته من أجلى ،وأصرح منه رواية من الطعام
    والشراب والجماع ،ويحتمل أنه من عطف العام على الخاص.

    (من أجلى، الصيام لى) أى من بين سائر الاعمال أى ليس للصائم فيه حظ أو لم
    يتعبد به أحد غيرى أو هو سر بينى وبين عبدى يفعله خالصا لوجهى أو أن صفة
    الصمدانية وهى التنزه عن الغذاء والصوم فيه نوع يوافقها لأن الصائم لا
    يأكل ولا يشرب فتخلق باسم الصمد .

    (وأنا أجزى) بفتح الهمزة أى صاحبه.

    (به) وقد علم أن الكريم إذا تولى الإعطاء بنفسه كان فى ذلك إشارة إلى عظم
    ذلك العطاء وتفخيمه مضاعفة ففيه الجزاء من غير عدد ولا حساب . وقال بعضهم
    معناه الصوم لى لا لك أى أنا لا ينبغى أن أطعم وأشرب وإذا كان بهذه
    المثابة وكان دخولك فيه كونى شرعته لك فأنا أجزى به كأن يقول أنا جزاؤه
    لأن صفة التنزيه عن الطعام والشراب تطلبنى وقد تلبست بها وليست لك لكنك
    اتصفت بها فى حال صومك فهى تدخلك على فإن الصبر حبس النفس وقد حبستها
    بأمرى عما تعطيه حقيقتها من الطعام والشراب فلهذا قال : للصائم فرحتان
    فرحة عند فطره وتلك الفرحه لروحه الحيوانى وفرحة عند لقاء ربه وتلك الفرحة
    لنفسه الناطقة الربانية فأورثه الصوم لقاء الله وهى المشاهدة .

    (والحسنة) أى من سائر الأعمال .

    (بعشر أمثالها) زاد فى رواية الموطأ إلى سبعمائة ضعف.
    واتفق على أن المراد بالصيام هنا السالم من مصاحبة المعاصى له وإلا فليس
    له هذه المزية بل ينقص ثوابه وإن خرج به عن عهدة طلب الشارع .
    وحديث الغيبة تفطر الصائم قاله فى الإحياء قال العراقى ضعيف بل قال أبو
    حاتم كذب وقول السبكى إنه يأثم بذلك ويمنع ثوابه إجماعا فيه نظر لمشقة
    الاحتراز ،نعم إن أكثر منها توجهت تلك المقابلة ،ومعلوم أن الغيبة تباح فى
    مواضع كالتظلم والاستفتاء فلا تنقص حينئذ ثواب الصوم .
    وأدنى درجات الصوم الاقتصار على الكف عن المفطرات ، وأوسطها أن يضم إليه
    كف الجوارح عن الجرائم ، وأعلاها أن يضم اليها كف القلب عن الوساوس.




    منقول من كتاب الصوم

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو 22/11/2024, 6:25 am