عن معاوية رضي الله عنه
قال: قال رسول الله( من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين} متفق عليه.
هذا الحديث من أعظم فضائل العلم، وفيه: أن العلم النافع علامة على سعادة العبد،
وأن الله أراد به خيرا.
والفقه في الدين يشمل الفقه في أصول الإيمان، وشرائع الإسلام والأحكام، وحقائق
عن الإحسان. فإن الدين يشمل الثلاثة كلها، كما في حديث جبريل لما سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الإيمان والإسلام والإحسان، وأجابه صلى الله عليه وسلم بحدودها.
ففسر الإيمان بأصوله الستة، وفسر
الإسلام بقواعده الخمس، وفسر الإحسان ب {أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه
فإنه يراك} ( 2) فيدخل في ذلك التفقه في العقائد، ومعرفة مذهب السلف فيها، والتحقق
به ظاهرا وباطنا، ومعرفة مذاهب المخالفين، وبيان مخالفتها للكتاب والسنة.
ودخل في ذلك: علم الفقه، أصوله وفروعه، أحكام العبادات والمعاملات، والجنايات
وغيرها.
ودخل في ذلك: التفقه بحقائق الإيمان، ومعرفة السير والسلوك إلى الله، الموافقة لما دل
عليه الكتاب والسنة.
وكذلك يدخل في هذا: تعلم جميع الوسائل المعينة على الفقه في الدين كعلوم العربية
بأنواعها. ) ،
فمن أراد الله به خيرا فقهه في هذه الأمور، ووفقه لها.
ودل مفهوم الحديث على أن من أعرض عن هذه العلوم بالكلية فإن الله لم يرد به
خيرا، لحرمانه الأسباب التي تنال ﺑﻬا الخيرات وتكتسب ﺑﻬا السعادة.
قال: قال رسول الله( من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين} متفق عليه.
هذا الحديث من أعظم فضائل العلم، وفيه: أن العلم النافع علامة على سعادة العبد،
وأن الله أراد به خيرا.
والفقه في الدين يشمل الفقه في أصول الإيمان، وشرائع الإسلام والأحكام، وحقائق
عن الإحسان. فإن الدين يشمل الثلاثة كلها، كما في حديث جبريل لما سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الإيمان والإسلام والإحسان، وأجابه صلى الله عليه وسلم بحدودها.
ففسر الإيمان بأصوله الستة، وفسر
الإسلام بقواعده الخمس، وفسر الإحسان ب {أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه
فإنه يراك} ( 2) فيدخل في ذلك التفقه في العقائد، ومعرفة مذهب السلف فيها، والتحقق
به ظاهرا وباطنا، ومعرفة مذاهب المخالفين، وبيان مخالفتها للكتاب والسنة.
ودخل في ذلك: علم الفقه، أصوله وفروعه، أحكام العبادات والمعاملات، والجنايات
وغيرها.
ودخل في ذلك: التفقه بحقائق الإيمان، ومعرفة السير والسلوك إلى الله، الموافقة لما دل
عليه الكتاب والسنة.
وكذلك يدخل في هذا: تعلم جميع الوسائل المعينة على الفقه في الدين كعلوم العربية
بأنواعها. ) ،
فمن أراد الله به خيرا فقهه في هذه الأمور، ووفقه لها.
ودل مفهوم الحديث على أن من أعرض عن هذه العلوم بالكلية فإن الله لم يرد به
خيرا، لحرمانه الأسباب التي تنال ﺑﻬا الخيرات وتكتسب ﺑﻬا السعادة.
12/5/2014, 10:36 pm من طرف عاصم النعيمي
» القران الكريم
23/8/2011, 8:11 pm من طرف عاصم النعيمي
» lموقع رائع لسماع القران الكريم بصوت معظم القراء خفيف التحميل
26/9/2010, 5:19 pm من طرف عاصم النعيمي
» موقع لرفع الصور لاستخدامها في المواضيع
6/3/2010, 4:44 pm من طرف عاصم النعيمي
» صوت لنبينا الكريم
13/12/2009, 5:03 pm من طرف عاصم النعيمي
» اهلا وسهلا بالعضو الجديد shaeeb
10/10/2009, 9:53 am من طرف عاصم النعيمي
» صلوا على محمد وال محمد ...
10/10/2009, 5:22 am من طرف shaeeb
» ساهم بنصرة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم
8/10/2009, 6:49 pm من طرف عاصم النعيمي
» حوار مع الشيطان
2/10/2009, 5:11 pm من طرف عاصم النعيمي
» هل يشترط التتابع في صيام الست من شوال
28/9/2009, 3:35 am من طرف عاصم النعيمي
» فضل صيام ستة ايام من شوال
25/9/2009, 5:34 pm من طرف عاصم النعيمي
» الف مبروك وعيدكم مبارك..
25/9/2009, 5:15 pm من طرف عاصم النعيمي